| 1 التعليقات ]

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على نبينا محمد عدد ما خلقت فى الارض وفى السماء اللهم صلى على سيدنا محمد ما تعاقب الليل والنهار . اصدقائى الكرام قراء مدونة ابو الأفكار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهذه فتوى تبين question markحكم الاقتراض من الصندوق الاجتماعى للتنمية فى مصر نقلتها لكم من موقع  موقع فجر الإسلام  هنا  . وهذه الفتوى هى  لفضيلة الدكتور نصر فريد واصل مفتى الجمهورية

** أنا على وشك الاقتراض من الصندوق الاجتماعى للتنمية وسوف استخدم هذا القرض فى الاستثمار فى مشروع جديد (مطعم) شروط هذا القرض مقبولة جداً. هذا القرض تعطيه الحكومة لحديثى التخرج حتى توفر لهم فرصة عمل أفضل فهل هذا حلال أم حرام؟
** التعامل مع البنوك من الأمور المستحدثة التى لم تكون موجودة فى عصر التشريع الأول ولا فى عصر الصحابة والتابعين، ولذا فهى تخضع لاجتهاد الفقهاء واستنباطاتهم من النظر فى النصوص الشرعية ومن أجل ذلك اختلفت كلمتهم فى هذا النوع من التعامل ما بين مبيح ومحرم.
فإذا كان التعامل مع البنك بقصد الاستثمار والتنمية أو الوكالة المطلقة فى استخدام المال فيما أحله الله تعالى فإن هذا التعامل يكون جائزاً شرعاً. أما إذا كان التعامل مع البنك بقصد القرض بفائدة وشرطت الفائدة فى القرض كان هذا التعامل من باب الربا المحرم شرعاً.
وفى واقعة السؤال: ما دام السائل قد قرر فى سؤاله أنه يريد أخذ المال من البنك بقصد استثماره فى مشروعه الجديد ورضى البنك بإعطائه المال على سبيل الاستثمار والتنمية وقبل كل من الطرفين بما هو محدد من الأرباح دون أن يكون هناك ظلم أو تدليس أو خداع لأى من الطرفين وأن الاستثمار سيكون فيما أحله الله تعالى فلا مانع شرعاً من الاقتراض من البنك لهذا الغرض إذا كان الاستثمار لهذا المال فيما أحله الله وتحقق الربح الذى دفع جزءاً منه للبنك حسب الاتفاق. وفى الختام لا ننسى مسك الختام الصلاة على خير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

1 التعليقات

Unknown يقول... @ 19 مايو 2013 في 9:07 م

الصندوق الاجتماعي للتنمية يعتمد على "سحابة مايكروسوفت" لتخزين بيانات الSME's
http://amwalalghad.com/index.php?option=com_content&view=article&id=96849:

إرسال تعليق